خطوات بسيطة كي تجعل نفسك مثقفا سياسيا

نحن نعيش فى عالم متغير، مليء بالأحداث والصراعات من حولنا، لذلك فعليك أن تبدأ من الآن فى تثقيف نفسك سياسياً حتى تكون على دراية جيدة بما يحدث حولك ولتصبح فرداً فعالاً فى مجتمعك وتشارك فى إختيار من يمثلك فى الإنتخابات.
 
 
 
ومن يدرى ربما تكون قائداً سياسياً فى المستقبل! يُشير علماء النفس إلى أن الناشطين والمعنين بالسياسة يتميزون بالإستقلالية والنضوج الفكرى ولديهم علاقات إجتماعية أفضل وهدف فى الحياة مما يشعرهم بالرضا عن أنفسهم.
 
كيف تصبح مثقفاً سياسياً
هناك عدة خطوات بسيطة يمكن اتباعها حتى تصبح مثقفاً سياسيا، نجملها لك على النحو التالى:
 
 
 
1- إبدأ بقراءة التاريخ
إقرأ التاريخ لتتعرف على أهم الأحداث الهامة التى مر بها العالم من الثورات والحروب العالمية، فقراءة التاريخ ليست مملة كما قد يظن البعض، فالتاريخ يدخلك إلى عالم جديد مليء بقصص الشجاعة والبطولة والمعارك وأبرز القادة الذين غيروا العالم، ويمكنك أن تستمتع بذلك عبر مشاهدة الأفلام الوثائقية مما يحقق لك فائدة مزدوجة.
 
2- تعرف على أبجديات السياسة
قبل أن تدخل فى أى نقاش سياسى عليك أولاً أن تتعرف على أهم المصطلحات السياسية مثل: الديموقراطية - الدستور - النظام الملكى - النظام الجمهورى - النظام البرلمانى - الليبرالية - الشيوعية - الإسلام السياسى وغيرها من المصطلحات المتداولة فى عالم السياسة، يمكنك التعرف على هذه
 
المصطلحات عبر محركات البحث أو الإطلاع عليها عبر الموسوعات المتاحة مجانيا على الإنترنت مثل موقع ويكيبديا (Wikipedia).
 
3- نمّي وعيك السياسى
نمّ وعيك عبر متابعة بعض البرامج السياسية الشيقة أو عبر المواظبة على قراءة صفحات الرأى فى الصحف حيث تحوى على كتابات ومقالات لعمالقة الفكر من الأساتذة المتخصصين الذين يقدمون تحليلات متعمقة للأحداث التى تجرى من حولك.
 
4- حاول أن تتبنى موقفاً مستقلاً إتجاه القضايا الرئيسية
فبعدما تُنمى وعيك السياسى يمكنك الآن أن تتبنى وجهة نظر معينة أو تتخذ موقفاً يعبر عن أفكارك وقيمك وقناعاتك وبهذا تستطيع أن تكون شخصية مستقلة بدلاً من الإنسياق خلف الأخرين. ولكن لاحظ أنه كلما نكبر وتتسع أفاق تفكيرنا قد نعدل أحياناً بعض مواقفنا وقد نتبنى مواقف جديدة وهذا ليس دليلاً على السطحية بل يدل على النمو والنضوج الفكرى.
 
5- عبر عن أرائك ومواقفك السياسية
أتاح العالم قنوات عديدة للتعبير وإيصال أصواتنا للأخرين عبر المداخلات التليفونية أو إرسال رسائل نصية للبرامج التليفزيونية والإذاعية، ويمكنك أن تبعث بمقالة لصحيفتك المفضلة لتنشر فى بريد القراء، أو التعليق على خبر نشر فى الإنترنت، أو يمكنك إنشاء جروب على الفيس بوك أو مدونة لتعبر به عن أرائك.
 
6- شارك بفاعلية فى الإنتخابات
شارك في الانتخابات التى تجرى من حولك سواء فى النقابة المهنية أو انتخابات إتحاد الطلبة أو حتى فى دائرتك التى تعيش فيها، لتصبح فرداً إيجابياً فى المجتمع وتحدد من يمثلك فى صنع القرار، مما سيؤثر على مستقبلك ورفاهيتك.
 
7- تعرف على القادة السياسين البارزين فى مجتمعك
فقبل أن تشارك فى التصويت فى الإنتخابات عليك أن تتعرف على أهم المرشحين والأحزاب الرئيسية ومعرفة أهم نقاط برامجهم الإنتخابية وما سيقدمه لك، وبذلك تستطيع أن تقرر أين تضع صوتك. ولا تتردد فى التواصل مع ممثليك فى حالة وجود شكوى أو إقتراح.
 
8- لاتخشى الدخول فى المناقشات السياسية
لا تخشَ النقاش سواء مع أصدقائك أو أسرتك أو زملاء العمل، فحينما تعبر عن رأيك فى أحد القضايا السياسية الهامة قد يجذب ذلك الأخرين من حولك ويدفعهم للمشاركة والتعبير عن أرائهم مما يخلق حلقة نقاش رائعة ولكن إحرص على الأتى:
• عبر عن رأيك بهدوء ودبلوماسية، فأنت لست فى ساحة حرب!
• إنصت جيدا وتجنب مقاطعة المتحدث أو الرد بحدة.
• تجنب الهجوم على الشخص الذى يخالفك فى الرأى، يمكنك إنتقاد الفكرة أو الموقف وليس الشخص.
• عليك إحترام وجهة النظر الأخرى حتى لو لم تتفق معها، فالخلاف لا يفسد للود قضية!
• إختر كلماتك بدقة وتجنب التعليقات العنصرية ضد بلد أو دين أو لون.
• إذا تبين لك خطأ موقفك، لا تتردد فى الإعتراف بخطئك وإبداء الشكر والأمتنان للشخص الأخر.
 
 
9- إنضم إلى الجماعة التى تتماشى مع قيمك وأرائك السياسية
فبعدما تكون قد نميت وعيك السياسى وتعرفت على التيارات السياسية المختلفة، يمكنك الآن أن تنضم إلى الحزب أو الجماعة أو الأسرة أو النشاط أو الجمعية أو حتى جروب الفيس بوك الذى يتماشى مع قيمك ومعتقداتك وأرائك السياسية، ولكن إذا لم تشعر بالإنسجام، يمكنك أن تنشأ جماعة جديدة وتدعو زملائك ممن يشاركك الرأى للإنضمام لها، فتلك تجربة مثيرة قد تفتح عينيك إلى عالم جديد لتتسع دائرة أصدقائك وتأثيرك فى المجتمع.
 
10 لا تتردد فى المشاركة فى العمل العام
 
اشترك في حملات توعية والدفاع عن القضايا الهامة التى يواجهها مجتمعك والمشاركة فى المنتديات والأنشطة الثقافية والتطوع فى أنشطة الجمعيات المتخصصة، فحينما تثقل معلوماتك السياسية بالعمل الميدانى، هنا فقط يمكنك أن تكون رجلاً سياسياً من الطراز الأول. فالسياسة هى الإهتمام بشئون المجتمع بدلاً من الإهتمامات الضيقة بالفرد، مما يساهم فى إتساع دائرة تأثيرك على من حولك والمجتمع ككل.
فى النهاية، لابد أن يتوافر لدى كل منا الحد الأدنى من الوعى السياسى ليدرك حقيقة ما يدور حوله وليشارك بإيجابية فى إختيار قادته ومن يمثله فى صنع القرار مما سيؤثر على مستقبل وطنه، فهدف السياسة هو تغيير الواقع للأفضل.
التعليقات
0 التعليقات

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
وطن السلام | by TNB ©2010 وتم تعريب القالب بواسطة مدونة نصائح للمدونين .