الصليب الاحمر يعلق انشطته نهائياً بعد 40 عاما قضاها في السودان




16-03-2014

وكالات : الخرطوم

اوردت مصادر اعلامية ان الصليب الاحمر الدولي قرر تعليق انشطته نهائياً ومغادرة السودان، بعد شهر ونصف من قرار الحكومة السودانية بايقافه عن العمل.

ويبدو القرار مؤشراً علي فشل المفاوضات بين الصليب الاحمر والحكومة لاستئناف انشطته، وليضع بذلك الحد لانشطة استمرت لاربعين عاما في السودان.

وكان المتحدث باسم مكتب من الصليب الأحمر بالخرطوم دفع الله قريشي قد اوضح في مطلع فبراير الماضي " للتغيير الالكترونية " أن مفوضية الشئون الإنسانية والمعنية بالشأن الإنساني أرسلت لهم خطابا تطالبهم فيه بتعليق انشطتهم حتي تستجيب لبعض الشروط.

وأضاف أن هذه الشروط تتمثل في وضع ميزانية وأموال ومكاتب الصليب الاحمر تحت تصرف الهلال الاحمر السوداني. وألا تقوم بأي نشاط علي الأرض قبل إبلاغ السلطات السودانية بنوعية النشاط ومكانه وتوقيته.

وقال قريسي أن هذه الشروط غير منصفه ولا يمكن للصليب الاحمر أن يقبل بها مشيرا الي أن كل مكاتب الصليب الاحمر المنتشرة في العالم تعمل باستقلالية تامة عن سلطات البلدان التي تعمل بها.

مؤكدا أن المنظمة علقت نشاطها وأنها ستجلس الي المسئولين الحكوميين لإقناعهم بالعدول عن هذه الشروط.

وتقوم الحكومة السودانية من وقتٍ لآخر بطرد منظمات دولية وأشهر قرار لها في هذا الإطار طرد عدد كبير من المنظمات في اعقاب صدور مذكرة القبض علي الرئيس البشير من المحكمة الجنائية الدولية في العام 2009م، وإنهاء عمل سبعة منظمات بشرق السودان في مايو 2012م.

وبسبب الحروب التي تنتشر في مايقارب نصف مساحته الجغرافية فإن السودان من اكثر الدول التي تتلقي مساعدات إنسانية دولية ويعيش مايزيد علي اربعة ملايين من مواطنيه كنازحين ولاجئين.

وسيؤثر قرار طرد اللجنة الدولية للصليب الاحمر ومغادرته السودان علي ملايين من مواطنيه في دارفور وجبال النوبة ومناطق اخري بجانب اللاجئين الاثيوبيين والارتريين في شرق ووسط السودان.



ووفقاً لموقع اللجنة الدولية للصليب الاحمر في السودان علي الانترنت فقد نفذت اللجنة خلال العام 2013م مشاريع وانشطة من بينها :

1 - تقديم المساعدات الإنسانية لأكثر من مليون شخص في السودان.

2 - توزيع المواد الغذائية على 400000 شخص وتوزيع البذور على 321000 شخص في دارفور.

3 - تحسين حصول 473000 شخص على مياه الشرب، بشكل رئيسي في دارفور.

4 - تقديم 49300 استشارة طبية داخل مراكز الرعاية الصحية التي تدعمها اللجنة الدولية.

5 - تقديم الخدمات لـ 4900 شخصًا من ذوي الإعاقة البدنية داخل مراكز تقويم العظام التي تدعمها اللجنة الدولية.

6 - علاج 1300 من مصابي الحرب من خلال توفير المواد الطبية اللازمة.

7 - قامت اللجنة الدولية بصفتها وسيطًا محايدًا بتيسير تسليم 67 شخصًا، من بينهم أسرى حرب، ومدنيين، وأفراد في القوات المسلحة السودانية كانوا محتجزين لدى جماعات مسلحة.

8 - تحصين أكثر من 860000 رأس من الحيوانات، بشكل رئيسي في دارفور.
التعليقات
0 التعليقات
 
وطن السلام | by TNB ©2010 وتم تعريب القالب بواسطة مدونة نصائح للمدونين .