الوضع في شبه الجزيرة الكورية يدعو الى الحكمة والشجاعة


اثار تبنى مجلس الأمن للأمم المتحدة القرار رقم 2087 بشأن إطلاق كوريا الديمقراطية القمر الصناعي ردود فعل قوية من قبل الاخيرة، مما قد تواجه شبه الجزيرة الكورية خطر تصعيد حدة التوتر مرة أخرى.

إن الوضع في شبه الجزيرة الكورية خطير ومعقد يشبه صخرة كبيرة على المنحدر، حيث لا توجد سلطة قوية بما يكفي وبعيدا عن كونه مستحيلا أن تكون قمة السلام والاستقرار،وحتى الاستمرار في تنفيذ الاعمال الثابتة.وقد اكد الواقع الخطير مرة اخرى هذه النقطة.

يعرف الجميع وبوضوح كيف يؤدي الاندفاع الى كارثة. وفي هذا المنعطف الحرج تشدد الصين على مبدأ احترام قرارات مجلس الامن الدولي، و أن يحافظ جميع الأطراف على الهدوء وضبط النفس،وعدم التهور لان اي خطوة متهورة تزيد من تفاقم التوتر.

يحتاج اخراج شبه الجزيرة الكورية من الحلقة المفرغة الى الحكمة،ومع ذلك، فإن فقدان الاطراف المعنية منذ وقت قريب الى الاتجاه وعدم ضبط النفس،واخذ زمام المبادرة في محاولة الاطراف المعنية كبح احدهما للآخر.

وينبغي ان تعرف الاطراف المعنية أن هناك حاجة ملحة لان يفكروا جديا،لان دون التفكير الدقيق سوف يفتقرون الى التأمل الذاتي،وفي غياب توافق الآراء يصبحون غير قادرين على منع المزيد من تدهور الوضع.

إن تحقيق نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية وتطبيع العلاقات بين الدول المعنية وبناء السلام في شمال شرق آسيا احد الجوانب الهامة لبناء السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية.كما أن منع تدهور الوضع الامني في شبه الجزيرة الكورية يكون من خلال الحوار والتشاور المتزن لمعالجة مخاوف جميع الاطراف.وأن المحادثات السداسية منصة لا يمكن الاستغناء عنها.حيث ادى انقطاع هذه المنصة الى زيادة هوامش الاطراف المعنية، وزدادت موجة التهديد للسلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية، حتى ينفجر الصراع العسكري مرة واحدة.

كما أن النقطة المهمة في المحادثات السداسية هي تحقيق نزع السلاح النووي والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية.والصين تدعو بحزم الى العوة الى المحادثات السداسية بالسرعة الممكنة،وقد قامت بالكثير من العمل المضني والدقيق. و باعتبار الصين كبلد كبير مسؤول ، يستحق الاحترام والاكثر من ذلك ينبغي أن يحصل على استجابة ايجابية من الاطراف المعنية.

الانسان بطبعه يستطيع العمل ما يريد لكن هل يمكن ان يتخلص من المشاكل الكبيرة للتسوية؟ وعليه فإن التفكير الجدي في هذه المسألة بحاجة ملحة الى الحكمة والشجاعة.
التعليقات
0 التعليقات

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
وطن السلام | by TNB ©2010 وتم تعريب القالب بواسطة مدونة نصائح للمدونين .